Main menu

Pages

يترأس الملك محمد السادس ، الثلاثاء 12 يوليو ، مجلسا وزاريا في القصر الملكي بالرباط.

 يترأس الملك محمد السادس ، الثلاثاء 12 يوليو ، مجلسا وزاريا في القصر الملكي بالرباط.



الملك

ومن المنتظر أن يترأس الملك مجلسا وزاريا في القصر الملكي بالرباط يوم الثلاثاء 12 يوليو يتم خلاله إعلان تشكيل حكومة جديدة. المجلس هو الحدث الرئيسي الأول في عهد الملك الجديد ، والذي بدأ في 7 يوليو ، عندما تولى محمد السادس العرش من والده الملك سلمان. ومن المتوقع أن يستمر الحفل الرسمي عدة ساعات. وهذه هي المرة الأولى التي يتولى فيها ملك العرش في الرباط منذ إلغاء الحماية الفرنسية عام 1956.




اجتماع وزاري

ومن المنتظر أن يتضمن جدول أعمال الاجتماع الوزاري التصديق على اتفاقيات دولية ومجموعة من المراسيم ومشاريع القوانين التنظيمية.


 

حكام

ومن المتوقع أيضًا أن يتم تعيين حكام وعمال جدد في الإدارة الإقليمية والإدارة المركزية ، وفقًا لأحكام المادة 49 من الدستور ، بناءً على اقتراح رئيس الوزراء ، وبناءً على مبادرة وزير الداخلي.


 المجلس الوزاري


نصت المادة 48 من الدستور على موافقة المجلس الوزاري بمبادرة من الملك أو بناء على طلب رئيس مجلس الوزراء. للملك أن ينيب رئيس مجلس الوزراء بناء على جدول أعمال محدد رئاسة المجلس الوزاري.


 الاقتصادية


ويناقش المجلس الوزاري التوجهات الاستراتيجية لسياسة الدولة ، ومشروعات المراجعات الدستورية ، ومشروعات القوانين التنظيمية ، والتوجهات العامة لمشروع قانون المالية ، بالإضافة إلى مشروعات القوانين الإطارية في المجالات الاقتصادية والاجتماعية ،